المفتى على جمعة و أهل السياسة

1_670312_1_48.jpg
لا أعرف سبباً للهجوم الضارى الذى شنته الصحف المستقلة و المعارضة على الشيخ على جمعة – مفتى الديار المصرية – بسبب فتواه حول شهداء الغرقى حيث اعتبر فضيلة المفتى الشباب الذى يسافر بحراً هارباً من بلاده إلى إيطاليا أو غيرها من الدول الأوروبية و يتعرضون للموت غرقاً ليسوا شهداء.

و هاجت الدنيا و ماجت ضد مفتى البلاد بسبب هذه الفتوى و شنت صحف المعارضة و الصحف المستقلة هجوماً ضارياً على المفتى رافضين فتواه. و قالت تلك الصحف أن هطا الشباب اضطرته الظروف المعيشية الصعبة فى مصر إلى تلك الهجرة الغير شرعية و رفضت وصف المفتى لهؤلاء الشباب بالطماعين معلقاً على أن عمليات التهجير الغير شرعية تكلف الفرد مبالغ ضخمة تتعدى العشرين ألف جنيه.

دعونا لا نتعصب … و نفكر سوياً …. شباب خرج من بلاده بطريقة غير قانونية (و هذه مخالفة شرعية) ليدخل بلاد أخرى بطريقة غير قانونية (و هذه مخالفة شرعية) عازماً العمل فى تلك البلاد دون الحصول على ترخيص بالعمل مخالفاً قوانين تلك البلاد (و هذه مخالفة شرعية) و بوسيلة سفر غير مأمونة على الإطلاق: مركب صغير مكتظ بالركاب لآ توجد به أحتياطات أمان فى بحر واسع غدار (ملحوظة: المركب ليس لديها رخصة للسفر بين البلاد فى مخالفة قانونية جديدة و إن كانت ليست مسؤولية الشاب هنا) مما يجعله عرضة للتهلكة (و هذه مخالفة شرعية).
و هؤلاء الشباب لم يرغمهم أحد على السفر بل سافروا بإرادتهم الحرة و رغبتهم الصريحة فى حين أنه كان فى مقدورهم البحث عن لقمة العيش فى بلادهم أو غيرها بطريقة مشروعة …. أى كما قال المفتى: الطمع   لأنهم سمعوا عن قصص نجاح بعض الأشخاص من بلدياتهم كما نقول بالعامية فى إيطاليا و غيرها و كما قلت “بعض” قصص النجاح فليس كل من سافر و عمل حالفه التوفيق فى كنز آلاف الدولارات و اليورو.

أنا هنا أتفق تماماً مع المفتى فى فتواه و كما اتضح فهؤلاء الشباب ارتكبوا العديد من المخالفات القانونية و الشرعية دون إجبار

أما المعارضة و التى يحلوا لها وصف الفتاوى بالفتاوى السياسية فيبدوا أنها هى الساعية إلى فتاوى سياسية تهاجم الحكومة شأنها فى ذلك شأن الحكومة التى تبحث عن تسييس الدين لمصلحتها

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s