الأثار البيئية للحرب فى لبنان

على الرغم من بشاعة الحرب و الدمار الذى سببته الا أن اثارها البيئية فى منتهى الخطورة. و هناك العديد من العمليات العسكرية فى حرب لبنان كان لها اثارا مباشرة على البيئة فى المنطقة.

تسببت غارات الطيران الاسرائيلى على محطة جيبة لتوليد الطاقة فى كارثة بيئية. المحطة توجد على مسافة 30 كم جنوبى بيروت. تسبب القصف يومى 13 و 15 يوليو (تموز) فى تحطيم خزانات المحطة و تسرب ما بين 10000 الى 15000 طن من النفط الى الساحل الشرقى للبحر المتوسط. و لقد صرح وزير البيئة اللبنانى أن الغارات الاسرائيلية منعت رجال الاطفاء اللبنانيين من السيطرة على الحرائق الناجمة عن الهجوم و التى استمرت عشرة أيام. و قال الوزير أن لبنان يفتقد الامكانيات المادية و التقنية للتعامل مع هذا التسرب النفطى.و لقد تسبب التسريب فى وجود بقعة زيتية كبيرة على امتداد 80 كم من اسواحل اللبنانية و 20 كم من السواحل السورية و تزداد البقعة فى اتجاه قبرص و تركيا. و لقد تسببت البقعة فى قتل الأسماك و تهديد السلاحف البحرية. و من حسن الحظ أن التسريب تم فى غير موسم هجرة الطيور و الا كان قد تسبب فى ضرر أكبر.و لقد وجهت المنظمات الغير حكومية فى لبنان نداءا دوليا لمساعدة لبنان على تدارك هذه الكارثة. 

 oil-spill-in-lebanon.jpg

 بقعة النفط على شواطىء لبنانصورة من أ.ف.ب

كما حذرت منظمة العفو الدولية اسرائيل من استخدام الرؤوس الحربية المحملة باليورانيوم المستنفذ بسبب المخاطر الصحية و البيئية التى يسببها.  

 و بالمثل تسببت الصواريخ التى أطلقتها المقاومة اللبنانية فى احداث حرائق بالغابات فى شمال اسرائيل خاصة بالقرب من كريات شمونة و سيستغرق الأمر حوالى 60 عاما حتى تعود تلك الغابات الى سابق عهدها المصادر

http://en.wikipedia.org/wiki/2006_Israel-Lebanon_conflict

http://www.politicalcortex.com/story/2006/8/2/144258/8026

روابط أخرى
http://www.4eco.com/2006/08/post_30.html#more

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s